الجمعة، 17 يونيو 2011

الزواج le mariage

- الزواج:

إن البعد الأسطوري لطقوس الزواج يتلخص في حادثة انفصال حواء عن جسد آدم: فحواء خرجت من الضلع الأيسر لآدم. مما جعل حياة آدم الذكر رحلة أبدية للبحث عن الطرف الآخر المكمل للذات و هذا التصور نجده أيضا في الفلسفة اليونانية فأفلاطون يتحدث عما يسميه "الإنسان الخنثي" غير أن الزواج يرتبط بأبعاد أخرى اجتماعية : فالزواج وسيلة لتمتين الروابط بين أسر القبيلة .
و تشيع في كرامة عادة الزواج المبكر و الزواج من أبناء العمومة. تتصدر احتفالات الزواج مجموعة من طقوس التطهير ، ترمز إلى الانتقال من مرحلة الكائن الناقص إلى مرحلة الكائن الكامل و هذه الطقوس التطهيرية تتجلى في : استحمام العروس في الساقية أو العين أو الوادي . وتتكلف امرأة مسنة لم تتزوج إلا مرة واحدة في حياتها بتجميل العروس : فتكحل عينيها بالأثمد و تصبغ شفتيها و لثتيها بالسواك و تزين جبهتها بالزعفران و هذا الترتيب هام جدا لأنه يعتمد مبدأ التدرج في الألوان من الأسود إلى البني إلى الأصفر ثم تجمل وجه العروس بالحرقوس .
و أثناء إنجاز عملية التجميل يشترط ألا تنطق العروس بكلمة إذ يعتقد أن الكلام في هذا الظرف هو سبب الطلاق و هذا القيد ليس سوى محاولة لترويض العروس على الخضوع و الامتثال لإدارة الزوج.
ثم تزف العروس إلى البيت الزوجي و يشترط ألا تلتفت إلى الوراء لأن ذلك سيؤدي إلى الطلاق غير أن هذا الشرط يبتغي قطع علاقات الإتصال بين الزوجة و أهلها و خلق استعداد نفسي عند العروس لقبول وضع التبعية المطلقة للزوج و في البيت الزوجي تنطلق حفلة "الحناء" تقاد الشموع و تستعمل عطور "تاوسرغينت" و يوزع اللوز و الثمر على الحاضرين و تخضب أيدي العروسين و أقدامهم بالحناء اعتمادا على طريقة النقش المعروفة ب"إنزغن" كما يصفف شعر العروس بطريقة إزلومن و يحمل العريس على ظهر حرطاني "إسمغ" بينما تحمل العروس على ظهر امرأتين تزوجتا مرة واحدة.
و في الصباح تفك "إزلومن" من طرف أربعة من ("إمسناين" = المرسولون الذين حملوا الملابس والهدايا إلى العروسة وفي اليوم الموالي أحضروا العروسة إلى بيت الزوج) و إذا أغفلوا خصلة يؤدوا ضريبة و هي عبارة عن مدين من اللوز.
وفي الصباح الموالي لليلة الزفاف ينظم طقس"تازلافت" (الكصعة) يتم فيه تبادل سبع لقمات من الكسكس بين العروس و الحماة . وتبادر الحماة في تقديم اللقمة للعروس و يتم الحرص على عدم اسقاط شيء من فتات اللقمة و عند أيت سغروشن تربط الحماة و العروس بحبل إلى عمود الخيمة "حمار" و في اليوم الالثاني من الزفاف ينظم طقس "تارديوين" الغسيل إذ تغسل يدا العريس و العروسة بالسمن فوق الحساء.
و في اليوم الرابع بعد الزفاف تحمل العروس طفلا على ظهرها "الذي يرمز إلى تمنيها للخصوبة" و تملأ جرة ماء من الساقية تعد به العشاء في المساء و ترمي اللوز و التمر الذي تحمله في "أعمور" ثم تملؤه بالماء أما العريس فيلزم البيت ولا يغادره إلا في اليوم السابع بعد ليلة الزفاف إذ لا يراه والداه إلا بعد مرور سبعة أيام عن ليلة الزفاف و بعد تحية الوالدين في الصباح الباكر يذهب إلى المزرعة رفقة وزيره لجلب العشب.

الأحد، 12 يونيو 2011

metheorite à gourrama





كثير من الناس يبحثون في الجبال و السهول والكهوف


وفي كل مكان علهم يحضون بوجود صخرة من الصخور التي تسقط على الأرض



من كواكب أخرى هذه الصخور التي قد تقلب حياتهم رأسا على عقب



يبيعونها بثمن كثير وبذلك يتحولون إلى أثرياء في هذا العالم الصغير الكبير .....



نحن في كرامة نستيقظ يوما لنجد من حول بيته الطيني إلى فيلا



عن طريق مصادفته تلك الحجرة ....الصخرة



التي تحول مجرى حياته من فقير إلى غني بقدرة قادر



و إليكم و إلى عشاق هذا النوع من الصخور



نماذج منها التي توجد بمنطقة كرامة




هذه النمادج : يمتلكها بعض سكان كرامة فضلوا إشهارها



عبر هذا الموقع لعلهم يجدون من يرغب في شرائها



إذا فعلى الراغبين فيها الإتصال عبر هذا الموقع




















































































الجمعة، 10 يونيو 2011

قصة إخراج أهل تولال histoire de la sortie des déscendants de toulal gourrama vers toulal de meknes



صاحب القصة الكاملة لطرد أهل تولال
المسمى : رشدي باسيدي من قصر أيت علي
هو زوج عمتي و قد قصدته في بيته
 و زودني بهذه المعلومات التي تحكي عن الموروث الثقافي
 و هذه القصة المثيرة




بقايا الأتربة المتركامة و أحجار البناء لهذا القصر " تواصلت"






عبر هذا الإتجاه من باب قصر السهب إلى "تواصلت"


على الزائر الكريم أن يتجه نحوه إلى المكان



هنا مدفن سيدي عبد الرحمان وهذه هي الطريق إلى المكان المسمى : تواصلت



ما تبقى من قصر تواصلت هنا يظهر المسجد بمحرابه

قصر مشتاق من أوائل القصور بتولال





القصة الكاملة حسب رواية

كان أهل تولال الأوائل لا يغفرون لكل من سولت له نفسه أن يقطف فاكهة من أشجارهم

أو يمر بجوار بساتينهم وبعدما علم الشيخ إبراهيم عن تصرفاتهم وشدتهم وتحصنهم في

أبراج منتشرة فوق التلال و القصر .

أقسم أن يخرجهم منها مهما كان الثمن

جاء إبراهيم ووجد السكان في قصرهم محصنين بالقلاع و البروج و قام ببناء قصبته عند

مدخل تولال بجوار " تاغبالوت" وتوالات الكرات دون المساس بالسكان أو النيل منهم.

كان بقصر أيت علي جد أيت العزا يدعى حدو أو العزا هذا الأخير سبق له أن دخل

قصر تاواصلت في أحد أعراس أهلها جلس الرجل بين الناس فرأى سيدي عبد الله البوزناني

يحمل حجرة و يقصده ليضربه فهب إليه أحد التولاليين قائلا : لماذا تريد ضرب الرجل

الضيف قال سيدي عبد الله هذا الرجل هو عدوكم فكيف تسمحون له بالبقاء بينكم

هكذا رمى الحجرة و مد يده للسلام على حدو قائلا له: الله إربح

ولما عاد إبراهيم من غزوته جاء ب حدو أو العزا الذي سمع عن صداقته لأهل تولال

وهم معه لدخول البلاد غير أن السكان منعوهما حيث كانوا متحصنين بالبروج المنتشرة

بكل من: "أشاهور" = الجبل الذي خلف مشتاق و "أغنبو نخديجة" قرب

أيت يحيى و خليفة

و "براقة" قرب ملاحة

و هكذا مرة أخرى خرج إبراهيم لغزواته تاركا مكانه حدو أو العزا بقصبته غير أن

قائد أهل تولال و الذي يراقب الجنود المسمى: "إيشو نيامنة"

هم بغدر أهله و قصد قصبة إبراهيم خفية و دخل عند

حدو أو العزا قائلا له: إذا أردت دخول تولال و الإستيلاء عليها أعطيني الحق

في أخذ كل ما تحلو لي نفسي به من بقر و أنعام و خيل.

فأقسم له حدو أن يعطيه كل ما شاء بعد تنفيذ المهمة و خرج "إيشو نيامنة"

وفي يده كيس صغير من ثوب به تراب كالغبار دخل به على جنده وخلطه بالبارود

و وضعه في البنادق لما كان الحراس في مزارعهم نهارا. و لم يخبر بذلك أحدا

وفي نفس الوقت خرج سيدي عبد الله الولي الصالح يضع الحجر بالوادي=" تيسنضاو"

من أجل المرور عبرها و كلما سأله أحد عما يفعله يقول له:

( أسهل المرور لأهل تولال من أجل الإتحاق بالغرب)

ولما تم عمل إيشو نيامنة أمر حدو بالدخول مع جيشه الذي تحصن

بالبروج و القلاع فجمعوا السلاح و أمروا السكان بالخروج جميعهم

إلى "تاغبالوت" و هكذا تم طردهم من طرف إبراهيم

وهكذا كلما تعب أحدهم أو جاع لانعدام الزاد طلب المكوث بقصر بلغه .

وهكذا نجد المطرودين من السكان الأصليين لتولال حسب التالي:

أيت عروس بقصر الكبير

أيت رمضان بقصر أيت سعيد أوعمرو

أيت حدو أوعلا بقصر لهري

أيت تولال بقصر أموكر

وآخرون بتوزاكين

وغيرهم بأعباري

طريق النزالة إلى ألمو أبوري

و آخرون ببولمان وصفرو ثم فاس ومنها إلى مكناس

وهكذا تم جمع السلاح ببيت "أو حمو جان" بقصر أيت علي الذي هدمه

وادي كير سنة 1942

و نرجع إلى تولال حيث يوجد إيشو نيامنة بين أهل و جند إبراهيم الذي قال عنه إبراهيم:

(الرجل الذي باع أهله بكمشة ماشية و بهائم يجب قتله قبل أن يبيعنا بغيرها )

و جاء إبراهيم بالسكان من نواحي ميدلت و الريش منهم:

"إيوصافن" و "أيت يحيى و خليفة" و "أيت فركان" و "أيت مومو" و "أيت أوسال"

و"أيت موسى وعلي" وهم المتواجدون الآن ب قصر "السهب"

لقد وعدت السيد المحترم لزيارته مرة أخرى من أجل حكاية جديدة

وثراث ثقافي آخر فكونوا في الموعد ......

ولا تبخلوا عنا بملاحظاتكم و آرائكم......






















الدورة السنوية عند الفلاحة

هذا الرجل "تحفة نادرة" له ما يحكي لنا جميعا عن نوع من الثراث الثقافي المحلي عن الفلاحين و المنجمين و كبار السن من أقرانه هذه المرة قصدته في بيته و رحب بي إنه زوج عمتي يقطن بأيت علي كرامة وقد جلست إلى جانبه لمدة ساعتين أو أكثر وهو يسرد لي قصص الماضي التليد حكى لي القصة الكاملة التي بها تم إخراج سكان تولال من أرضهم و أشياء أخرى منها:



الحروف الأبجدية و نقطها فيما يسمى عند الفقهاء حمارة الكتاب :





أ = 1 نقطة



ب = 2 نقط



ج = 3 نقط



د = 4 نقط



هـ = 5 نقط



و = 6 نقط



ز = 7 نقط



ح = 8



ط = 9



ي = 10



ك = 20



ل = 30



م = 40



ن = 50



ص = 60



ع = 70



ف = 80



ض = 90



ق = 100



ر = 200



س = 300



ت = 400



ث = 500



خ = 600



ذ = 700



ظ = 800



غ = 900



ش = 1000






دخول الفصول الأربعة حسب التالي:



ميز- غيز- نوي- فيه



الحرف الأول من الكلمات التالية يبين الشهر





و مجموع نقط الحرفين الآخرين يبين تاريخ




يوم الدخول للفصل المراد





م = مايو الياء = 10 * الزاي = 7




_____ 10+7 = 17



17 مايو يدخل فصل الصيف



غ = غشت الياء = 10* الزاي = 7




______ 10 + 7 = 17





17 غشت يدخل فصل الخريف



ن = نونبر الواو = 6* الياء = 10




_____ 10+6 = 16 16 نونبر يدخل




فصل الشتاء



ف = فبراير الياء = 10* هـ = 5




_____ 10+5 = 15



15 فبراير يدخل فصل الربيع



كلمة : ييب



ي = يوليوز ي = 10 ب= 2




_____2+10= 12



12 يوليوز تدخل فيه الصمايم و هي أربعين




يوما



منها 36 يوما في فصل الصيف و 4 أيام من






فصل الخريف



فصل الصيف 90 يوما = 3 أشهر



كلمة : ديب



د = دجنبر ي = 10 ب = 2




___ 10+2 = 12



12 دجنبر تدخل الليالي



و هي يوم 26 من فصل الشتاء الذي مدته






90 يوما و تنتهي قبل25 يوما من انتهاء




فصل الشتاء



تدور السنة الكبيسة كل 28 سنةلأن كل سنة




= 365 يوما



وربع اليوم = 6 ساعات



أيام الأسبوع عند الفلاحين



ح ج ر ل س خ ث = 7 حروف



ح = الأحد



ج = الجمعة



ر = الأربعاء



ل = الإثنين



س = السبت



خ = الخميس



ث = الثلاثاء



يبدأ العام الفلاحي بشهر يناير



إذا أردت معرفة دخول الشهر تبدأ الحساب




من: ف ب ر ي ر د



لكل حرف 4 نقط 4*7 = 28



في يوم الجمعة من سنة 2011 هو أول يوم




من السنة الفلاحية



و حسب التسلسل المعروف سلفا للحروف




يكون يوم الأربعاء هو اليوم الذي يدخل فيه






العام المقبل و هكذا حسب التسلسل للأيام



هنا نلاحظ أن مرورنا من حرف إلى آخر



يساوي أربع سنوات للسنة الكبيسة و 4/4




اليوم.



و عند حصولنا على مثلا :



ج نصرفه للسنة الماضية و نبدأ العد من:



السبت ثم الأحد ثم الإثنين ثم الثلاثاء



ويكون اليوم الصحيح هو الأربعاء



و هكذا................



انتبه قليلا أيها القارئ المحترم



ليوم دخول الشهر الذي بعده



شهر يناير هو الشهر الأول من السنة






لا يتغير



و لا يمكننا إضافته أي حرف



اليوم الأول منه هو الجمعة من سنة 2011



فبرايرد أضفنا إليه حرف الدال = 4 نقط



دخوله يكون يوم الإثنين لماذا ؟



لأن الجمعة 1 السبت 2 الأحد3 الإثنين 4



مرسد مارس أضفنا إليه الدال = 4 نقط



الجمعة 1 السبت 2 الأحد 3 الإثنين 4



دخول شهر مارس يكون يوم الإثنين



بريلز أضفنا لأبريل حرف الزاي = 7 نقط



الجمعة 1 السبت 2 الأحد 3 الإثنين 4




الثلاثاء 5 الأربعاء 6 الخميس 7



ميوب شهر ماي أضفنا له حرف الباء = 2



الجمعة 1 السبت 2



دخول ماي يوم السبت



يونيوه أضفنا لشهر يونيو حرف الهاء= 5



الجمعة 1 السبت 2 الأحد 3 الإثنين 4




الثلاثاء 5



الثلاثاء هو اليوم الأول من شهر يونيوه




الفلاحي



يوليوز أضفنا له حرف الزاي =7 نقط




الجمعة 1 و السبت 2 و الأحد 3 و الإثنين 4




و الثلاثاء 5 و الأربعاء 6 و الخميس7




إذا الخميس هو اليوم الأول من شهر




يوليوز الفلاحي




غشتج شهر غشت أضفنا له




حرف الجيم =3 نقط




الجمعة 1 السبت 2 الأحد 3




يوم الأحد هو اليوم الأول من شهر غشت




شتنبرو شهر شتنبر




أضفنا له حرف الواو = 6 نقط




أنظر هل اليوم الأول من شهر شتنبر هو :




الأربعاء؟




ثم كتوبرح = 8




ما هو اليوم الأول من شهر أكتوبر ؟




أنا أقترح الجمعة أنظر ماذا ترى أنت؟




نونبرد = كم ؟




ما اليوم الأول من شهر نونبر؟




أنا أقترح الإثنين و أنت؟....




شهر دجنبرو= كم؟




الجمعة 1 ...........أقترح الأربعاء




و أنت؟






العنصرة




تدخل العنصرة في 24 يونيو




يتغير مدى الحرارة






دورة الحياة الفلكية




دورة الحياة الفلكية 33 سنة إذا دخل رمضان




هذه السنة الماضية يوم الخميس نقول أن




الخميس من الماضي




ونبدأ الحساب بالجمعة1 ثم بعد عشرة أيام




اليوم الحادي عشر هو يوم رمضان




نلاحظ أن تأخر الدورة لمدة 33 سنة




ب: 11 يوما




الإعتدال




10 مارس الليل = النهار




من اليوم 11 منه يبدأ النهار يطول إلى:




10 يونيو ويسمى الإنقلاب




و يطول الليل ويقصر النهار إلى 10 شتنبر




حيث الليل = النهار




ومن يوم 11 شتنبر




يطول الليل و يقصر النهار




إلى يوم: 10 دجنبر يسمى الإنقلاب




من يوم 11 دجنبر يطول النهار و




يقصرالليل إلى 10 مارس و هكذا...








الأبراج الفلكية




ن ت ر م




ن= ناري و عنه يقال:




غير زعفة تحميه و شيط الحطب




ت = ترابي وعنه يقال:




الفلاحة العمل في التراب مبسط






ر = ريحي وعنه يقال:




تعقد معه كلاما غير أنه لا يبالي




م = مائي و عنه يقال:




الصبر للخير و الحب للغير