يحكى أن امرأة ذهبت عند جيرانها لطلب منوال النسج "إفكَاكَن" ولما وصلت المنزل
وجدت مجموعة من النساء هناك يتحدثن عن أخبار السوق و نسيت ما جاءت من أجله
وفي نفس الوقت جاءت امرأة أخرى وطلبت المنوال فأخذته ولما انتهى حديث النساء
طلبت المرأة المنوال من الجارة فقالت الجارة:
"مي فكَاكَن تيويتن م واوال تقيماس"
كَـــــالو زمان:
لا تكن كجرانة هي في الماء و هي عطشانة
مزاد بالصوف غير الخروف
أور دا يسعدو أكَو غاس أشحلاف
أور داتكَات توتليوين أبوخدوش
اللي تعطيه العصا ما يضرب
الشرط قبل الحرث
عمر جمل ما شطح ملي شطح هدم السطح
آش جابو ماشي شحال غابو
ربط تلقى ما تحل
لمرأة ما تقبل المرأة و ابنتها بالدرع
اللي معندو عدو فالبر إتسنا ولد ختو إكبر
أش الداك الكلام يا اللي معرفتي معنتو، الكلام كيف الميزان فساعتو إبان عوارو.
غسلات الدجاجة رجليها أو نسات مداز عليها.
أش الدا الغشيم لجرى والحافة قدامو
العود اللي ما مربي ركب لجامو
الخيل تعرف ركابها
الحرث بالدوام أ الغلا بالسنين
عيب البحيرة تفتاشها
أولاد عبد الواحد واحد
ما درنا فالنار ما إتحركَــ
مع من شفتكـ شبهتكـ
ما فيهوم شي أبيض بحال البرغوث
لوكـان حراث ما إتباع
تغولت أيا كَونون س إيضارن
إضهر إمنسي سكَـ العاصر
وار السعد مقار أس تسميت مسعود
اللي خوه فالجمع ما يخاف
اللي صات فاللبن إشتاكَــــو
إفاسن أيد يكاتن بو الزامر
جا إلى عشوا أ كينبشو
الشبكة عايرات الغربال كَالت لو أ بو عيون كبار
أتنس تبيلي
أعوذ بالله من جراد مارس و شمس أبريل أو رعود مايو
أثناء مزاولة المرأة للطحن :
سيدي مولانا، ياعتاق الحوت فالبحر،
سيدي مولانا، ترزقلي لقين والصبر.
للافاطمة الزهراء تكون عطافا يالمصطفى
للا ديري لي موضعي فالجنة مع الشرافا
عاوني عاوني أونا دايتعوان إلغمان،
مش الدانت كَبريد أردت سلانت إلحفا.
أثناء مزاولة المرأة للنسيج:
ارحمها يا الله صنعة ، وارحم من رباها نا .
أرحم للافاطمة الزهراء هي اللي خلتها نا
باش بديتك يا منسجي، بالصلاة عليك يا النبي
كل خيط في منسجي إصلي عليك يا النبي
كل خيط في منسجي إصلي عليك يا النبي
لا الاه إلا الله ، محمد رسول الله
أثناء مزاولة الحصاد
يا زرعي ياعوج الركاب ،
نتمنى لك سرب الرجال.
نتمنى لك سرب الرجال.
يا بوزبع فدانك راه هنايا ،
مرة إروح القبع مرة إكون حدايا
مرة إروح القبع مرة إكون حدايا
إلى حمات الكَايلا تحما ،
بالصلاة على النبي
بالصلاة على النبي
ولى عيات الراحلا ،
ندهو بالصلاة على النبي
ندهو بالصلاة على النبي
أ الحصادا حصدوا زرعي بالنية ،
كبر و تدلا ديروها كمرأة عزريا
أثناء مزاولة عملية الدرس
أدنغد أدنغد أديكَـ أم أحبوب ن الرمان
أرا لمان أرا لمان أردتسروات الهنا
اسروت ام الحنا أحبوب أم الرمان
الوسع الوسع الله إوسعها علينا وعليك
الله الله وحدو ربي كريم ونا عبدو
أثناء مزاولة عملية التدرية
عوان الله كريم الله
لاإلاه إلا الله سلطاني
لاإلاه إلا الله سلطاني
أ الهبوب أ يا الهبوب
دي التبن خلي الحبوب
دي التبن خلي الحبوب
أصابع اليد:
أثناء عملية الحصاد يضع الحصادون = "إشوالن" في أصابعهم
اليسرى التي تمسك باقات الزرع
أنابيب من قصب حفاظا على سلامة الأصابع من إصابتها
بالمنجل الحاد.
اليسرى التي تمسك باقات الزرع
أنابيب من قصب حفاظا على سلامة الأصابع من إصابتها
بالمنجل الحاد.
والأصابع كل باسمه كما هو الحال بالعربية ف "الأصبع" يسمى :
"أضاض" والجمع "إضوضان"
الخنصر= تليلاط
البنصر = بوتلخوتام
الوسطى = أناماس
السبابة = الشاهد
الإبهام = إكمز
في وقت عملية الحصاد عندما يضع الحصادون أنابيب القصب
في الأصابع التالية:
في الأصابع التالية:
الخنصر= تليلاط
والبنصر = بوتلخوتام
و الوسطى = أناماس
يقول الحصادون = "إشوالن":
إحرق أضاض أتالخاتمت
أساييوض أنبدو كَيغاس تغانمت
ويقولون كذلك:
صلى الله عليك يالنبي
لعزيز أخيار لكلام
لعزيز أخيار لكلام
إلى ذكرناك كيخفاف الخاطر
بحال إلى شربت فالعين
بحال إلى شربت فالعين
ويقولون كذلك:
أيغبلو نتميمت أنبي
أوي أربي الرحيلنو
أدكَمخ ديكس
وقبل إتمام آخر أكمون يقولون:
أوي أربي الرحيلنو
أدكَمخ ديكس
وقبل إتمام آخر أكمون يقولون:
موت أ الفدان موت
سبحان اللي ما يموت
قادر ربي إحييك
من بعد الموت.
من بعد الموت.
وهذا حوار دار بين الفلاح المجد وابنه المتقاعس العاشق الولهان الذي هجرته محبوبته
يوم خرج مع والده للحرث بالجواركان الإبن يسوق البهائم التي تجر المحراث فقال
الإبن:
يوم خرج مع والده للحرث بالجواركان الإبن يسوق البهائم التي تجر المحراث فقال
الإبن:
ري علم ري أتاكوكا رز إماسن
ماخ إس دا إيكرز
ودا تودجا تحمامت
فهم الأب كلام ابنه فأجابه على الفور:
ماخ إس دا إيكرز
ودا تودجا تحمامت
فهم الأب كلام ابنه فأجابه على الفور:
أيتينو أوريلين الحق
أدك سرواتن
أدك سرواتن
إيفلاحن إردن
إد أنكٌـ بوبو
كـٌ تغرارت.
إد أنكٌـ بوبو
كـٌ تغرارت.
رصاصات شفهية
أدور تاويمت أساس أتفدنــين
هان أورز أسار تدينــــادا لبلا.
هان أورز أسار تدينــــادا لبلا.
أدرمخ أسيف سلحيلت ميد كان
مشــس أفيخ إوساكا شاعايدغاس.
شوفات نضاضانت إسالود إيعبان
هـ يسكاسا إهزاتن غر حنكي.
تحنين تنوكوط كوشا إكا مميس
لتسوضوض منوالا كـُ أوسدي.
أيكر ميكيخ فاسين عودغاس
د تسنكرت أشلنش أكَ زكَـانذ .
كرز أتفونست إسوحلـن إسردان
تبيش تحلاست كتوبر د اغزاف.
ربي أور دا ظلمن حاشا أود يان
ونا إيوتا شا المعصيات أيد كَان.
لفوت نا كًيخ نيني خستا حداخ
أوردا تمياكيخ د تايض عاود غاس.
الدونيت أسند أماضون أيت كَيت،
الموت أريموت شا نلاباس أرتكَين.
أو ري تنغيت ألهم إمشرا عدان
ونا إتشان إلغ أفوس إعايد أديبضو
أضيل ن تالسلة الميراد أيتكَيت
ونا و رتتشين كَـ الديليت إبعداس.
ونا و رتتشين كَـ الديليت إبعداس.
أو ري تنغيت ألهم إمشرا عدان
أو ري ينغي غاس بطو نش أوا يدريخ.
ونا إتشان إلغ أفوس إعايد أديبضو
بنادم بو تصارت أوراس إتامز ياد أكسوم .
في سنة 2002 وبالضبط يوم 12/04/2002 وقبل عرس الملك محمد السادس وأنا أجوب القصور بحثا عن الثراث الشفهي إلتقيت رجلا مسنا وسألته هل في استطاعته أن يزودني بما يقوله أهل زمان فجلس وردد التالي:
tga s7ra am tslit khf o srdoun
awi ssan maghour d tawi tadggat
rbbi adi3awn l jich n siydna
adingh cha ijra7 cha iddou ghr dat
adrarn cha g wahran atg lmaghrib
.i3awd i tindouf ag illa l3dou
adach smoutikh dikh awal i3dda
a boutfli9a sl7at ray noun
hatin illa gourch l kadar i3ddan
tiziwzou d chlou7 achi di n9an
ganach tin infar g imi n'osrdoun
mghar toussit g ifassn tam3rat
day guan ikr o riri ad doun
rbbi adi 3awn l malik i3llat
ighra siyassa wrillin ghr awd yan
our youli 3ari wr 9imn khisdramn
ntta ghass iminss assin99a l3dou
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق