الخميس، 27 مايو 2010

أقوال ومرددات



يحكى أن امرأة ذهبت عند جيرانها لطلب منوال النسج "إفكَاكَن" ولما وصلت المنزل



وجدت مجموعة من النساء هناك يتحدثن عن أخبار السوق و نسيت ما جاءت من أجله



وفي نفس الوقت جاءت امرأة أخرى وطلبت المنوال فأخذته ولما انتهى حديث النساء



طلبت المرأة المنوال من الجارة فقالت الجارة:

"مي فكَاكَن تيويتن م واوال تقيماس"

كَـــــالو زمان:


لا تكن كجرانة هي في الماء و هي عطشانة


مزاد بالصوف غير الخروف


أور دا يسعدو أكَو غاس أشحلاف


أور داتكَات توتليوين أبوخدوش


اللي تعطيه العصا ما يضرب


الشرط قبل الحرث


عمر جمل ما شطح ملي شطح هدم السطح


آش جابو ماشي شحال غابو


ربط تلقى ما تحل


لمرأة ما تقبل المرأة  و ابنتها بالدرع


اللي معندو عدو فالبر إتسنا ولد ختو إكبر


أش الداك الكلام يا اللي معرفتي معنتو، الكلام كيف الميزان فساعتو إبان عوارو.


غسلات الدجاجة رجليها أو نسات مداز عليها.


أش الدا الغشيم لجرى والحافة قدامو


العود اللي ما مربي ركب لجامو


الخيل تعرف ركابها


الحرث بالدوام أ الغلا بالسنين


عيب البحيرة تفتاشها


أولاد عبد الواحد واحد


ما درنا فالنار ما إتحركَــ


مع من شفتكـ شبهتكـ


ما فيهوم شي أبيض بحال البرغوث


لوكـان حراث ما إتباع


تغولت أيا كَونون س إيضارن


إضهر إمنسي سكَـ العاصر


وار السعد مقار أس تسميت مسعود


اللي خوه فالجمع ما يخاف


اللي صات فاللبن إشتاكَــــو


إفاسن أيد يكاتن بو الزامر


جا إلى عشوا أ كينبشو


الشبكة عايرات الغربال كَالت لو أ بو عيون كبار


أتنس تبيلي


أعوذ بالله من جراد مارس و شمس أبريل أو رعود مايو


































أثناء مزاولة المرأة للطحن :







سيدي مولانا، ياعتاق الحوت فالبحر،

سيدي مولانا، ترزقلي لقين والصبر.

للافاطمة الزهراء تكون عطافا يالمصطفى

للا ديري لي موضعي فالجنة مع الشرافا

عاوني عاوني أونا دايتعوان إلغمان،

مش الدانت كَبريد أردت سلانت إلحفا.












أثناء مزاولة المرأة للنسيج:



 



ارحمها يا الله صنعة ، وارحم من رباها نا .

أرحم للافاطمة الزهراء هي اللي خلتها نا

باش بديتك يا منسجي، بالصلاة عليك يا النبي






كل خيط في منسجي إصلي عليك يا النبي

لا الاه إلا الله ، محمد رسول الله

أثناء مزاولة الحصاد







يا زرعي ياعوج الركاب ،






نتمنى لك سرب الرجال.
يا بوزبع فدانك راه هنايا ،



 مرة إروح القبع مرة إكون حدايا
إلى حمات الكَايلا تحما ،






 بالصلاة على النبي
ولى عيات الراحلا ،






ندهو بالصلاة على النبي
أ الحصادا حصدوا زرعي بالنية ،
كبر و تدلا ديروها كمرأة عزريا




أثناء مزاولة عملية الدرس







أدنغد أدنغد أديكَـ أم أحبوب ن الرمان
أرا لمان أرا لمان أردتسروات الهنا
اسروت ام الحنا أحبوب أم الرمان
الوسع الوسع الله إوسعها علينا وعليك
الله الله وحدو ربي كريم ونا عبدو

أثناء مزاولة عملية التدرية



 



عوان الله كريم الله






لاإلاه إلا الله سلطاني
أ الهبوب أ يا الهبوب






دي التبن خلي الحبوب



 
أصابع اليد:

أثناء عملية الحصاد يضع الحصادون = "إشوالن" في أصابعهم 

اليسرى التي تمسك باقات الزرع

أنابيب من قصب  حفاظا على سلامة الأصابع من إصابتها

بالمنجل الحاد.

والأصابع كل باسمه كما هو الحال بالعربية ف "الأصبع" يسمى :

"أضاض" والجمع "إضوضان"

الخنصر=  تليلاط




  البنصر  =  بوتلخوتام




الوسطى  =  أناماس




السبابة  =  الشاهد




الإبهام =  إكمز
في وقت عملية الحصاد عندما يضع الحصادون أنابيب القصب

 في الأصابع التالية: 

الخنصر= تليلاط

والبنصر = بوتلخوتام 

و الوسطى = أناماس

يقول الحصادون = "إشوالن":

إحرق أضاض أتالخاتمت

أساييوض أنبدو كَيغاس تغانمت
ويقولون كذلك: 
صلى الله عليك يالنبي 

 لعزيز أخيار لكلام
إلى ذكرناك كيخفاف الخاطر 

   بحال إلى شربت فالعين 
ويقولون كذلك:
    
أيغبلو نتميمت أنبي

أوي أربي الرحيلنو

 أدكَمخ ديكس



وقبل إتمام آخر أكمون يقولون:
 

موت أ الفدان موت
سبحان اللي ما يموت
قادر ربي إحييك 

 من بعد الموت.
وهذا حوار دار بين الفلاح المجد وابنه المتقاعس العاشق الولهان الذي هجرته محبوبته

يوم خرج مع والده  للحرث بالجواركان الإبن يسوق البهائم التي تجر المحراث فقال

الإبن:
 ري علم ري أتاكوكا رز إماسن  

 ماخ إس دا إيكرز

ودا تودجا تحمامت

فهم الأب كلام ابنه فأجابه على الفور:
أيتينو أوريلين الحق
أدك سرواتن
 إيفلاحن إردن

إد أنكٌـ بوبو

 كـٌ تغرارت.

رصاصات شفهية

  أدور تاويمت أساس أتفدنــين  


  هان أورز أسار تدينــــادا لبلا.

أدرمخ أسيف سلحيلت ميد كان  
 مشــس أفيخ إوساكا شاعايدغاس. 

شوفات نضاضانت إسالود إيعبان 
هـ يسكاسا إهزاتن غر حنكي.

 تحنين تنوكوط كوشا إكا مميس 
 لتسوضوض منوالا كـُ أوسدي.

أيكر ميكيخ فاسين عودغاس   
د تسنكرت أشلنش أكَ زكَـانذ .

كرز أتفونست إسوحلـن إسردان  
 تبيش تحلاست كتوبر د اغزاف.

ربي أور دا ظلمن حاشا أود  يان 
  ونا إيوتا شا المعصيات أيد كَان. 

لفوت نا كًيخ نيني خستا حداخ  
   أوردا تمياكيخ د تايض عاود غاس.

الدونيت أسند أماضون أيت كَيت، 
الموت أريموت شا نلاباس أرتكَين.



أضيل ن تالسلة الميراد أيتكَيت  
 ونا و رتتشين كَـ الديليت إبعداس.

 أو ري تنغيت ألهم إمشرا عدان    
       أو ري ينغي غاس بطو نش أوا يدريخ.

 ونا إتشان إلغ أفوس إعايد أديبضو 
          بنادم بو تصارت أوراس إتامز ياد أكسوم .   



في سنة 2002 وبالضبط يوم 12/04/2002 وقبل عرس الملك محمد السادس وأنا أجوب القصور بحثا عن الثراث الشفهي إلتقيت  رجلا مسنا وسألته هل في استطاعته أن يزودني بما يقوله أهل زمان فجلس وردد التالي:



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق