الأحد، 4 أبريل 2010

01 تعريف كرامة الجغرافي








إلى كل باحث في الثراث الثقافي

لمنطقة 




كرامة إلى تلامذتنا في الأقسام الثانوية الذين 



يجدون ويبحثون عن الشأن المحلي لهذه البلدة.




مرحبا بكم في البوابة الرئيسية لكرامة




هيا تفضلوا أدخلوها آمنين بأن أهلها 



مستقبلوكم على الرحب والسعة




كن ابن من شئت واكتسب أدبا 

يغنيك محموده عن النسب












التعريف الجغرافي:

توجد كرامة على الطريق الرابطة بين


 الريش (ايت خوجمان ) و بني تدجيت و تالسينت 


و فيكيك وموقعها الجغرافي في قدم جبال الاطلس الكبير الشرقي.


و تظهر قصور كرامة

شمال وجنوب وادي كير والتي تفصل بينها


 بضع كيلومترات ولوجود المنطقة في جنوب

جبال الاطلس الكبير 


حرمها من التيارات الهوائية الرطبة


لذلك فهي منطقة تقع في ظل المطر 


وهذا ما جعلها عرضة للتيارات الصحراوية الجافة

مما طبع مناخها بالقارية وطقسها بالتقلب


 كما أثرت على الإنتاج الفلاحي .



وتوجد أعلى قمة شمال كرامة تدعى جبل مصروح

( المتكون من كلمتين: مص و روح )

القاتل من شدة البرد


علوه 2714 متر وهي تظهر في الصورة(أسفل)



مكــللة بالثلوج وهذه الصورة تمثل تربة إفتسان الرملية




















التربـــــــــة:


تعتبر التربة في هذه المنطقة




من النوع المحلي الغير متكامل التكوين لان العمليات 


الهيدرولوجية التي تعمل على نمو طبقات التربة



 تتقاطع باستمرار بسبب الترسيب 



وتذرية الرياح وكذا النقص من الرطوبة والفقر في الغطاء النباتي المتصل مما يترتب 

عليه نقص في المادة العضوية فالنطاق الجبلي نطاق وعر متباين التشكيلات 

التضاريسية وبالتالي تنعكس هذه العناصر الطبوغرافية على توزيع التربات والتكوينات 

السطحية بصفة عامة ،ومن الصفات المشتركة التي تميز تربة المنطقة نجد من بينها أن 

معظم الأراضي من النوع الرملي ذو النفاذية العالية والقدرة المنخفضة على الاحتفاظ 

بالماء إلا أن الاختلافات المحلية من جهة إلى أخرى عادة ما تكون كبيرة خاصة فيما 

يتعلق بعمق قطاع التربةتتكون المنطقة من عدة طبقات جيولوجية ترجع إلى حقب 

مختلفة حسب الظروف التي تشكلت فيه فهناك التواءات تخص بعض السفوح الجبلية و 

انكسارات . وهذا يظهر في الكهوف والمغاوير بالجبال.

وقد تعرضت وتتعرض المنطقة لتفكيكات ميكانيكية بفعل الحرارة إضافة إلى تحلل 

الصخور الكلسية مثل "تاغروط" بباكنو جنوب الوادي بفعل الحرارة و الحمولة الفيضية 

وهذا ما يسمى ب "السيخة" وتغلب هذه الظاهرة على جنبات الوادي حيث يتسع مجرى 

وادي كير و تظهر "السيخات" والانحرافات للتربة مما يشكل خطرا على الأراضي 

الزراعية جنبات الوادي .

و تتكون في بعض المناطق مجالات ترابية فيضية صالحة للزراعة على طول المجرى 



وتماسك حبيباتها ونسبة المادة العضوية ودرجة تركيز الهيدروجين وكمية الملوحة التي 


تظهر قرب ( ملاحة و باكنو وايرارة ) .... وتنجم المادة العضوية من أوراق الأشجار 

وبقايا الحيوانات التي تعيش على السطح أو مطمورة داخل التربة كالديدان والحشرات و 

هذه المواد تتحول إلى مادة سوداء تسمى "الدبال" و نجد مثلا تربة غنية ذات حبيبات 

رملية ناتجة عن إرسابات الوادي في الفترات الامتطاح و هي تربة ذات النفاذية العالية 

مثل التربة الرملية بمنطقة (إفتسان و المجاهيل و عمرو بنحمد)


المــــــــــنــــــــاخ:


يتميز مناخ حوض كير بطابعه القاري الصحراوي



 الذي يتسم بالحرارة المفرطة تصل إلى:


 52 درجة صيفا و– 8 درجات في ليالي الشتاء


مع الجفاف التام تقريبا طيلة فصول

السنة وهذه المواصفات على العموم تنطبق على:



 المناطق الشبه الجافة التي تتحدد بأنها لا

يمر عليها أكثر من ستة أشهر دون سقوط المطر



 مما لا يسمح بتواجد حياة نباتية دائمة

وهذا المناخ هو العائق الأول لوظائف الاستغلال الفلاحي



 مما يفرض أن: لا زراعة بدون سقي.


ورغم هذا كله لا نقول أن انعدام الحياة الفلاحية


 تسود بالمنطقة بل هناك ماء جوفي

هام و يمكن استغلاله وهذا بيت القصيد ( كيفية الفعل)

إن سقوط المطر لا يخضع لتوزيع منظم طوال موسم هطوله



 و إنما يسقط وفقا لتوزيع

عشوائي فأحيانا تأتي الأمطار مبكرة وأحيانا متأخرة



 و تتركز أحيانا في فصل الشتاء


 و بكميات كبيرة في الربيع والخريف


 وهذه المشاكل لها نتائج وخيمة 


مما يدعو إلى البحث

عن مصدر آخر أكثر ثباتا و استقرارا



و هذا المصدر يمكنه أن يأتي من المياه الجوفية.


الــــــــحـــــــرارة:


لموقع المنطقة وطبيعتها الجبلية دور فعال في



 التأثير على الحرارة التي تمتاز بالبرودة

الشديدة شتاء والحرارة المرتفعة صيفا



مما يؤدي إلى جفاف المنطقة وترجمته في

التساقطات الغير منتظمة وكذا المؤثرات الصحراوية



 من جهة أخرى و هذه الحقيقة

ضاربة في أعماق الزمان والشهور الحارة بين



 ( مايو وأوائل أكتوبر) أي منتصف السنة

تقريبا ليبدأ فصل الشتاء البارد إلى فبراير



 الذي يسمى:"حيان" ثم بعد مارس حيان . 

فيقال: "بين الفولة والسبولة كيطيح = يسقط



 ولد المهبولة = الحمقاء "

وهذا ما ينعكس سلبا على النشاط الفلاحي



 مما يجعل الفلاح يستغيث : "الماء، الماء" .




الريـــــــــــاح:



صحراوية حارة جافة من الصحراء صيفا



تسمى:" الشركَي " جنوبية شرقية تضر بالغلة

التي تعاني من نقص في المياه.



 والشركَي يزيد من الحرارة التي تجفف الرطوبة العالقة

في الهواء بالإضافة إلى الرياح الأطلسية من الغرب تهب لتصل 



على شكل أعاصير من

الأمطار تـتـلف المحصول و المغروسات كالتفاح و الزيتون ...

والجبال تقلل سرعة الرياح وتمنع حمولتها على المنطقة.



الهدروغرافية:


للأودية دور هام و حيوي في النشاط الزراعي



حيث تزود الأراضي الفلاحية بمواد غنية

بالكَرين وتزيد من صبيب السواقي حتى يصل



في أحسن الأحوال إلى 10 لترات في الثانية.

ينبع وادي كَير من حوض كَير الأعلى الموجود في:



 الجانب الشمالي الغربي حيث تبرز عدة

مسيلات نابعة من اللياس الأسفل فتتجمع السيول

بتا قات ن كير







ليتكون الوادي الذي يقطع اللياس الأسفل 



عند جبل بوشعبان وهكذا يصل مجرى الوادي إلى


 حوض كرامة الواسع في اتجاه تولال على شكل انحدار

من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي



 ليصل " تولال" حيث يشكل منعطفا ليتجه مرة

أخرى إلى الجنوب وفي منطقة براقة حيث



الانحدار والانعطاف ليختار مجرى الجنوب

الشرقي في اتجاه ( بودنيب)







































في الصورة بالأزرق يظهر


مجرى الوادي من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي.






الغطاء النباتي:



النباتات جزء من البيئة الكلية


 لها علاقات متداخلة مع المناخ


و التربة و التركيبة الجييو مرفولوجية .


للنباتات دور في حماية التربة من فعل الأمطار الإعصارية 


والجريان العنيف.


إن استعمال القصب بشكل غير معقلن دمر ضفاف الوادي


 في كل القصور التي تكون



الحياة في هذه الضفاف .


من النباتات الكثيرة المعروفة في المنطقة:


 السدرة التي هي شجرة النبق يأكله الماعز و



الإنسان لما فيه من منافع استشفائية ومذاقه الحلو


في الصورة الماعز أثناء عودته من المرعى يتناول الملح التي 


توضع على أحجار مسطحة.


والملح يستغل محليا حيث يستخرج من آبار مائية خاصة


بمنطقة ملاحة.


كما توجد الدفلة في قعر الوديان والشعاب ومنافعها جمة


حيث يصنع من عودها وسائل



تساعد الإنسان في حياته اليومية.


وفي المناطق الخلوية توجد أشجار الكنود


 = الشجرة التي لا تحركها الريح

=( الصلاع) وهي نبتة كثيرا ما يستعملها الإنسان


للاستشفاء والتدفئة

وحك الجلود لصنع


(الهيدورة)



بعد تجفيفه.


وهناك أزير و زيكنو و الحرمل و هذه النباتات يسميها 


الجغرافيون المحدثون بالجفافيات



لتلاؤمها مع الجفاف.


لقد ساعدت خصوبة التربة في بعض المناطق


 على قيام نشاط زراعي مسقي أهم إنتاجه



الحبوب.


وفي البساتين هناك الأشجار المثمرة


وكذا الزيتون الذي يشكل واحة خضراء طيلة السنة



في حوض كير.


نشاط زراعي مسقي يعتمد القمح والشعير والذرة والفصة.




الصناعة التقليدية:



تزخر كرامة بمنتوجات الصناعة التقليدية الهامة


حيث تجد في كل بيت مواد و وسائل



تقليدية مصنوعة باليد ففي قصر تيط نعلي


 توجد معامل صناعة الفخار قرب المدرسة.




النسيج




لا يخلو أي منزل من بيوت  كرامة


من أدوات الصناعة التقليدية حيث الأغطية



والأفرشة والملابس الصوفية مصنوعة من طرف النساء


 اللائي يستعملن في ذلك المنوال



كما يظهر في الصورة


إن المنتجات النسيجية توجه فقط إلى تلبية الحاجيات المنزلية


 و لا  توجه إلى التسويق نظرا لعدم وجود تعاونيات نسائية


في هذا الشأن وكذا أسواق لترويج



المنتوجات.








وسائل الطبخ التقليدية


في ما يعود إلى استعمال الوسائل التقليدية


























































في ما يعود إلى استعمال الوسائل التقليدية


فحدث ولا حرج فالعديد من سكان:


القصور والخيام مازالت متشبثة باستعمال هذه الأواني


نظرا لبساطتها و تعلق الناس



بالعمل بها والإحساس بالحنين إلى الماضي التليد


 الذي تركه الأجداد للأحفاد .





السياحة




تزخر منطقة كرامة بمؤهلات طبيعية وسياحية هامة


 فهناك المكان المدعو زنتوار بقصر

موكر بكير الأعلى وهي عين كثيفة المياه بين الجبال


 والتي يقصدها السكان المحليون

والأجانب للتمتع بجمال المنظر بين الجبال والأشجار المحيطة بها 


و قد اكتشفه الولي

الصالح ابن عبد الصادق الذي كان راعيا عند أهل كير.



كما أن هناك شلالات إيموزار بقصر توزاكين


تنشط الحركة بها في الأشهر المطيرة



وتتميز المنطقة بثروة حيوانية غابوية


 مما يشجع القناصين على ممارسة هواية القنص

حيث الأرنب والحجل والحمام البري والذئاب. ويقال:


(الذئب حلال و الذئب حرام تركه أحسن)

كما توجد منطقة تاملكانت على طريق زرب كليد


 اكتشف المنطقة أحد سكان أيت سعيد أوعمرو

السكان



عرفت كرامة عدة هجرات منها و إليها فقد هاجر 


منها سكانها الأوائل إلى منطقة زعير

هؤلاء لم يكونوا يعرفون الفلاحة والزراعة


فقد كانوا يزرعون الحبوب والفول وينبشها


طائر الحجل ويأكلها وهكذا لم يكونوا قادرين على التصدي له.


و قد جاء إليها إكرامن وهم شرفاء أدارسة أبناء سيدي علي 


بيبورش من أرك إحدى



ضواحي تينغير .



وجاء أهل موكر من بودنيب ومن ضواحي زايدة .




وهاجر أهل تولال الأوائل قهرا بعدما أجلاهم

"القائد إبراهيم أسومور" ولحد الآن

لا يسمون أبناءهم باسمه( إبراهيم).

الذي أتى ب أيت إزدك وأسكنهم بتولال و ملاحة و توزاكين


وقد جاء أهل باكنو من أيت عيسى 


و جاء الشرفاء من تافيلالت ليعلموا الأهالي مبادئ الدين 


الإسلامي الحنيف .


وقدعرفت كرامة قدوم اليهود إليها فقد سكنوا مع الأهالي


 وخير دليل على هذا:


" تمزيلت بتولال"













القصر الذي عرف أكبر تجمع  سكني لمزاولي مهنة الحدادة


عند اليهود  و الحداد في الأمازيغية هو "أمزيل"




في هذه الصورة بالأسفل:


زقاق اليهود بقصر الكبير بكرامة













































وبتيط نعلي حسب القبور التي تم العثور عليها.





توجد ميعارتهم بمركز كرامة تستعمل حاليا


في السكن الإجتماعي الخيري على يد السيد



القائد شخصيا.



















































وحسب الرواية الشفوية أن أمين مالهم المكنى( بوحصيرة )


الذي كان يجمع الأموال لتزويد مال "صندوق فلسطين"

الذي يوجد مقره ب بودنيب تم قتله ببراقة من طرف الرحل (امغوغن) = الخارجون عن

القانون.

بعد عودته من بودنيب خاوي الصندوق و معه مرافقه أحد شيوخ تولال وقد تم دفنه بالمنطقة

المسماة الآن باسمه (الحزان) بمنطقة تاغبالوت بتولال ويقام له سنويا قداس

خاص يتم المزايدة لإشعال أول شمعة به بالملايين من الدراهم تستغل المداخيل

والزيارات والهبات من أجل بناء الدور به و ترميم ما تم اتلافه من طرف الطبيعة والامطار ويقوم بالعمل جمعية خاصة من ذوي الحقوق من حفذة الحزان.



السكان:




تتشكل قبائل السكان بكرامة:


 من أيت إزدك وأيت سغروشن والشرفاء .


أ- الشرفاء: يتربع الشرفاء على قمة الهرم الإجتماعي يعلمون 


السكان العلوم الدينية وكيفية

الصلاة وحفظ القرآن الكريم (الرتبة) 


وهم يشكلون 1/100 من مجموع السكان


وهم متميزون إجتماعيا بعدة خصائص منها : اللغة العربية


والأسماء الشخصية

والعلاقات الأسرية واللباس والعادات والمأكل




 وحفاظا على نقاوة




السلالة الشريفة لا يرتبط

الشرفاء بعلاقات زوجية مع (إبربريين)= الشلوح إمازيغن




 كل من لا يتحدث

بالعربية = أيت إزدك وأيت سغروشن .....


 إلا في الآونة الأخيرة.
ب- أيت سغروشن : الأصل الإشتقاقي


 لفعل سغر= قتل = يبس  = نشف ومفعول به أوشن= الذئب


وبذلك يكون معنى الكلمة: قتل ذئبا 


وسبب التسمية هو أن غالبية أيت سغروشن



يمارسون الرعي وهذا ما جعل قطيع الماشية عرضة للذئاب




 . ( الرواية الاولى)


ايت سغروشن ينحدرون من جدهم الأكبرمولاي علي بن عمرو 


الذي لا يعرف مكان دفنه


بالتحديد حيث أن صراعا داميا نشب بين قبيلتي غزوان


على بعد 63 كلم من مركزكرامة 


و قبيلة تامسلمت على بعد 90 كلم من مركز كرامة

حول مكان دفن مولاي علي بن عمر.

فكل منهما يريد ان يستأثر ببناء ضريح


على هذا الولي الصالح الجد إلا أن الصراع

انفض بشكل عجائبي إذ أن جثة الفقيد توجد


بكل من غزوان وتامسلمت ويقام مهرجان

سنوي لكل قبيلة بالمكان الخاص بها


 وبهذا يلقب الولي الصالح ب: بوقبرين

وفي هذه السنة 2010 احتفل أيت سغروشن بهذه المناسبة


أيام 24 و 25 و 26 شتنبر

حيث لا تسمع إلا سنذهب إلى :" مولاي علي"

 وهكذا لا نجد بمركز كرامة أيا منهم

كأنما رحلوا جميعهم وجميع الشاحنات والسيارات الكبيرة

 و الطرانزيتات كلها نقلت هؤلاء إلى ذلك المقام للزيارة

 وهذا الوقت من السنة لم يسمح لي بالذهاب لنقل الأحداث

الحية للذكرى وتزويدكم بالصور والتعاليق و الإستجوابات

 بهذه المناسبة.





-



































هناك 8 تعليقات:

  1. لقد لاحظت كزائر لهذا البحث المتواضع عدة أشياء كنت أجهلها من حيث الفنية والبحث المتواصل الذي تم به إنجاز هذا الموقع الذي يعتبر مرجعا هاما لم يسبق لأحد من هذه المنطقة النائية من إقليم الرشيدية سابقا ثم إقليم ميدلت حاليا
    أتمنى لكل زائر لهذا المكوقع أن يجد ضالته فيه ويترك لي عبارة تدل على وجهة نظره وأن يضغط على كلمة "أقدم" أسفل المقالات كي يتافع التفرج على المقالات الأخرى التي لا تظهر إلا بعد الضغط على كلمة "أقدم" أسفل المقالات

    ردحذف
  2. salam merci bzzaf aala had lbaht lmotawadi3 otanhayi fikom had lmobadara ontmana likom lmazid mina l3atae

    ردحذف
  3. مرحبا وشكرا على هذا المجهود الثري
    لدي بعض التساؤلات التي أرجو ممن لديه الاجابة ان يوافينا بها مشكورا
    1- هل أهل تولال الاوائل كانوا قبيلة واحدة ام عدة قبائل؟
    2- هل تولال القديمة هي نفسها تلك الواقعة في منطقة الريصاني؟
    3- ما علاقة تولال الحديثة الواقعة جهة مكناس بتولال البائدة من حيث التسمية و الساكنة و التاريخ؟
    4- هل كانت تولال الحديثة بفرض تشييدها من قبل الساكنة النازحين تحت سيطرة الدولة المركزية أم كانت مستقلة ذاتيا؟

    وشكرا جزيلا

    ردحذف
  4. c tres tres ggentille bravo bravo

    ردحذف
  5. merci bien sidi mohamed vous ete vraiment gentil et serviable bon courage et vive les chorafa.

    ردحذف
  6. il ya plusieurs fautes dans l histoir ;

    ردحذف
    الردود
    1. أنا لم أعرف القصة أو التاريخ الذي تتحدث عنه من فضلك حدد القصة أو التاريخ الذي تتحدث عنه و ما الإجابات الصائبة في نظرك لتكون الفائدة عامة لي و لجميع الزوار الكرام للموقع و لك مني أزكى التحيات و شكرا

      حذف
  7. السلام عليكم ، شكرا على هذا المجهود ، بارك الله فيكم ، لدي تساؤلات حول الشرفاء العمرانيون الادارسة ،كيف قدموا الى قصر القصبة في موكر ؟ و عن قبائل زيان و ما علاقتهم بقصر تيط نعلي ؟ و شكرا جزيلا تحياتي.

    ردحذف