الأربعاء، 14 أبريل 2010

بــــــــــــــــاكـــــــــــــنـــــــــــو BAKNOU gourrama

































بـــــــــــــــاكـــــــــــــنـــــــــــــــــــــو


























هكذا تم بناء قصر الأميرة كنزة التي كانت تقطن بباكنو حجر مفلطح وتراب مبلل


وهكذا بني القصر الأول بباكنو ثم القصر الثاني الذي يبلغ ارتفاع أساسه 2 متر وعرضه

1.20 متر





تظهر هنا جنبات الوادي التي تعرف بالسيخة



هنا تظهر الحقول التي تنتمي لسكان القصر تمر السواقي بالجوار من كل حقل من أجل


السقي والري وهذه السواقي تأتي من السد الذي ينشئه السكان لهذا الغرض نلاحظ هنا


الحقل مقسم إلى عدة أقسام بواسطة الوسائد التي تسمى ب"إبودا" والطريق إلى الحقول


يمر بالقرب يمنع منعا كليا ترك البهائم ترعى في الحقول المجاورة وكل من خالف أمر



القبيلة يؤدي غرامة مالية محددة سالفا


كما يمنع منعا كليا غرس الأشجار بالحقول التي توجد وسط المزرعة لعدم منع الشمس


على الحقول المجاورة حيث يخصص مكان الغرس في الحقول الجانبية لقربها من 


الساقية

وبعدها عن الحقول المزروعة .

من المزروعات بالحقول: الفصة والذرة والحبوب والقطاني والفول واللفت والقرع


الفصة: للمواشي وكذا تهييء وجبات البقولة مع كسكس طحين الذرة


الذرة: من أجل علف المواشي و بطحينها يتم تحضير البلبول واللبن والحرشة


الحبوب: القمح من أجل طحين الخبز اليومي الذي تقتات به الأسرة طول العام


القطاني: اللوبيا = الفصوليا للأكل في أيام الشتاء البارد و العدس كذلك


الفول: علف الماشية لذرحليب الأبقار و الشياه .


وخاصة التي يتم علفها للبيع أو للذبح في عيد الأضحى .


ويصلح لحساء إفطار رمضان بعد تجفيفه وكسره


اللفت: يؤكل طريا في الكسكس أو الحساء أو مجففا كذلك في الكسكس باللبن يسمى: 

"العبوز".





هنا يظهر انحدار وادي كير بين السيخات والأحجار





باكنو baknou



من أهم الروايات الشفهية حول تسمية القصر بهذا الإسم



والمتداولة بين السكان : أن ابنة أحد الملوك والتي تسمى:


للاعلو و المدعوة ب : كنزة = باكنوز = صاحبة الكنوز الذهب والفضة.

قد بني لها قصر بمكان يدعى "تاغروط"

و هو مكان في الضفة الجنوبية لوادي كير

كان بناء القصر من طين وحجر وبقاياه تدل على أنه زمنا طويلا مر على إنشائه .

ويقال أن السكان الأصليين هم عبيد القصر ومن غرائبهم أنهم لا يسافرون في شهر حيان ولايغيرون ملابسهم يقولون:


"مارس حيان ومن بعد مارس حيان"


خوفا من التقلب الربيعي حيث الموت المحقق. ويجوز في هذا قولهم:


" بين الفولة والسبولة كيطيح و لد المهبولة"



وعن طريق الرعي استقر "أيت أوزاغو" وهم قبائل من أيت



عيسى قيادة بني تدجيت من قصر أيت وازاك وهذه القبيلة


تنتمي إلى المقاوم المعروف "موحى أزكاغ"


ويعتبر قصر باكنو واحدا من أهم نقاط المقاومة ضد الإستعمار



الفرنسي ومن هؤلاء نجد من أبلوا البلاء الحسن وهم:



سيدي عريبي وسيدي حسن و موحى أوحمو حاجي وحدو أو عيسى



وقد عمل السكان على بناء القصر الجديد بالضفة الشمالية لوادي كير



خطاطة السكان:



1- الشرفاء وينقسمون إلى قسمين:


أ- أبناء مولاي عثمان المنحدرين من أولاد شاكر

ب- أبناء مولاي عبد الله المنحدرين من مدغرة


2- أيت عيسى: وينقسمون إلى أربعة أقسام :


أ- أيت الحاج


ب- أيت عمو



ج- أيت حمو أويشو


د- أيت مزيان .


3- العبيد خدام الزاوية .


نظام السقي

جل الأراضي التابعة للقصر مسقية و لها نظامها الخاص وهو مرتبط بأفخاد السكان

الستة و لكل فخد أربعة أيام ليصل المجموع إلى 4*6 = 24 يوما و إذا كان عدد

الساعات 24 ساعة بمعنى يوم واحد يسمى النوبة و الثمن يساوي ساعة ونصف والربع

يساوي 3 ساعات و عندما يقل الماء في الساقية في فصل الخريف فتختلف طريقة

التوزيع بما يسمى الكًسرة حيث الساعة تساوي 45 دقيقة و تصبح الدورة السقوية 18

يوما عوض 24 يوما.






هنا يظهر الجانب الشمالي للقصر ونلاحظ أساسه 2 متر من العلو.

وفوقه البناء بالتابوت" الركز"في هذا القصر الأبراج لأصحابها

حيث نجد برج أيت فلان و....


النظام العمراني:

كل المنازل في كل القصور متشابهة ومتلاصقة لا يفصل بينها سوى الأزقة وهذه الأزقة

حسب أهلها فلا تسمع إلا زقاق أيت فلان = ( لعلو نيت فلان) وبناء المنازل بالتابوت أي

الركز = التراب المبلل + التبن يجمعها باب كبير يسمى باب القصر وسأعمل على وصف البيت

في رسالة جديدة تحتوي على مكونات المنزل .

وهنا في قصر باكنو يتوفر السكان على قصر أول بني قبل الإستعمار الفرنسي عرف

الدمار والخراب من جراء الفيضانات والسيول المتتالية وفي عهد الإستعمار الفرنسي

بني القصر كالتالي بالحجر تقريبا 2 متر من العلو وعرضه 120 سنتمتر وهذا لما عرفته 

المنطقة من معارك ضد الاستعمار الفرنسي الذي اجتاح المنطقة وبنى بها ثكنة عسكرية

لازالت آثارها شاهدة على القوة والجبروت وقد عمل المستعمر ما في وسعه لتكون باكنو

سوقا ومركزا تجاريا بامتياز وقيادة على وادي كير غير أن الحفر المتوالي إلى مسافة

كبيرة حالت دون ذلك فعدم وجود منابع قريبة للماء حال دون ذلك.



المسجد = بيت الله


المساجد في القصور متشابهة و لها ملكها الخاص من حقول وأشجار الزيتون وكل

ممتلكاتها عبارة عن هبات يجود بها السكان طلبا للمغفرة و ابتغاء مرضاة الخالق سبحانه

والدور الذي تلعبه هذه الممتلكات أداء واجب الفقيه = الإمام والمؤذن وصاحب التسخين

الكراء

يمكن للسكان كراء ممتلكات المسجد مقابل جزء من غلة الصيف من قمح و شعير وكذا

محصول الخريف من ذرة حسب المتفق عليه من طرف الناظر


الفقيه

و هو الإمام الذي يصلي بالناس الصلوات الخمس و خطبة الجمعة و العيدين و رمضان

مقابل أجر متفق عليه بالإضافة إلى مسكن و حطب الشتاء وكبش العيد ولترات من الزيت


المؤذن

مهمته الإعلان عن وقت الصلاة وهو الأذان كما يتكلف بتسخين ماء الوضوء وخاصة

صلاة الفجر وعلاقته بالفقيه وطيدة حيث يعتبر االحفلات والصدقات

الناظر

وهو المسؤول عن ممتلكات المسجد والمراقب الخاص لمداخيل أملاك المسجد فهو

المكلف عن أداء أجرة الفقيه والمؤذن ومسخن الماء ومن مسؤولياته نظافة بيت الله

وتفريشها وإنارتها والإهتمام بمرافقه ويتم تعيينه من طرف الجماعة السلالية للقصر


مرافق المسجد


1- بيت الله: و هو المكان المخصص للصلاة وبه أقواس ومحراب ومنبر و خزانة

المصاحف على اختلاف أحجامها وكتاباتها و به حصر أو زرابي


2- المياضي: و هو المكان الخاص بالوضوء وبه دلاء من خشب خاصة بالوضوء أو

الغسل حسب حجمها تسمى= إحلابن يحرص المصلون على عدم تدنيسها


كما يوجد بها بئر يشتمل على بكرة من خشب ودلوية من مطاط حرصا على عدم تسرب

الصدى إلى ماء البئر الذي يستعمل للشرب في كثير من القصور


وبمحاداة البئر يوجد صهريج صغير يعمد المتوضؤون على وضع دلو ماء بارد به


ليفرغ في الطنجير الذي هو عبارة عن إيناء من حديد يتم به تسخين الماء داخل الخربيش 


و بالقرب من الصهريج الصغير يخرج من الطنجير أنبوب الماء الساخن ليس به صنبور 


ماء بل يتم إغلاقه بعود غليظ يحرص المتوضؤون على عدم وضعه على الأرض لعدم تدنيسه


الخربيش


هو مكان إشعال النار وبه فرن عليه الطنجير وهو برميل من حديد له أنبوبين واحد

علوي يتصل بالصهريج الصغير قرب البئر وأنبوب في أسفله يخرج الماء الساخن

إلى المياضي.


الجمعيات المحلية

تلعب الجمعيات المحلية دور الريادة في تحريك دواليب الإنتاج المحلي وتسويقه رغم قلة

الإمكانيات والتشجيع و كذا إقامة معارض محليا و وطنيا غير أن المتطوعات من هيئة

السلام اللائي يعملن في هذا الإتجاه حيث أقامت إحدى المتطوعات التي تقيم حاليا بهذا

القصر على إخراج المنتوج للتسويق بالرباط مما سيزيد تشجيعا وتحفيزا للمنخرطات

بالجمعية للتعريف بالمنتوجات المحلية و التعريف بها وقد جلبت للجمعية طلبات لشراء

المنتوج المحلي.








المنتوجات الصوفية النسيجية التي يمكن للمرأة أن تصنعه في إطار جمعية











على الراغبين والراغبات في اقتناء منتوجات النساء بباكنو الإتصال بالعنوان أسفله:



gourramabel@gmail.com









































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق