الاثنين، 22 مارس 2010

مــــــــــــــــلاحــــــــــــة
































مـــــــلاحـــــــــة


ينتمي قصر ملاحة إلى مشيخة كير الأسفل جماعة كير ويتكون من ثلاثة

قصور هي :

أقربوص - أيت موسى أوعلي - أيت يحيى وخليفة- وعلى ضفتي الوادي

(كير)

منطقتين:

1- تمالوت: في البداية توجد بالضفة الجنوبية لوادي كير ( يحدها شرقا

قصر باكنو وغربا تيزي بنت حزيم وجنوبا تامعدنييت و تمشطت و تيزي

نتزكارت وشمالا وادي كير مساحتها 300مربع.)



2- أسمر: يوجد في الضفة الشمالية للوادي( يحدها شرقا قصيرة النصارى

قرب باكنووغربا أغنبو نعشير وجنوبا وادي كير وشمالا تمدا وملاح

وأفردو نعشيرمساحة المنطقة 60 كلم مربع) تبلغ المساحة الكلية لملاحة

360 كلم مربع




قصر أقربوص


يعتبر قصر أقربوص أول قصر بني بالمنطقة في أوائل القرن الثامن

عشر وتقطنه قبيلتا "أيت موسى وعلي" و"أيت يحيى وخليفة" غير أن
النزاعات القبلية غيرت حياة السكان حيث تم إحضار الشرفاء من منطقة

و لاد شاكر وأوفوس من أجل فض النزاعات وإصلاح دات البين بين

المتخاصمين ...غير أن القبيلتين خرجتا من القصر ليبقى الشرفاء وحدهم



بالقصر ويسكن أيت يحيى وخليفة ب المكان المسمى "تامالوت" قرب

مزرعة "تيسليت" ويقطن أيت موسى وعلي بالضفة الأخرى المكناة

ب"أسامر" وقد تم بناء القصرين في عام 1930 م حيث تم إتفاق مسبق

أن القصرين يكونان في خط متواز ولا يعلو أحدهما عن الآخر ولو

بسنتمتر .

مكث أهل أيت إحيى وخليفة في قصرهم لمدة 25 سنة حتى غمرهم

فيضان وادي كير 1963 وكان ذلك ليلا. حيث فر المتضررون إلى

الهضاب المجاورة لمزرعة تسليت ولما جف الماء عاد الأهالي إلى

قصرهم مما دفع قائدهم "باهدان" إلى رفع شعار التحدي وإعلان



بناء قصر جديد بالقرب من قصر أيت موسى وعلي وهكذا عاد الخلاف

بين القبيلتين فعزم الجيران على قتل باهدان الذي استنجد بالسلطات

لحمايته وهكذا تم له ذلك بنفي المتمردين إلى بودنيب لمدة سبعة أشهر

حتى انتهى البناء وتم الإعمار وبعد عودة المنفيين وجدوا السكان في

قصرهم الجديد محروسين لا أحد يقدر على زعزعتهم أو طردهم

وأخيرا عاشت القبيلتان في وئام وتآخ تامين وتصاهروا فيما بينهم وساد

الحب والإيخاء إلى عصرنا هذا حيث بنى الأهالي مساكن خارج القصر.

ويرجع المهتمون سبب التسمية إلى: حكاية أحد الرعاة من تيط نعلي كان

يرعى ماعزه بالقرب من المنطقة وفي كل مساء كان يلاحظ لحية جديه

بيضاء بمادة تتلألأ وما كان عليه إلا أن ذاق المادة فوجدها ملحا وهكذا

أخبر سكان ملاحة عن وجود هذه المادة بالجوار فقام السكان بحفر البئر

وبنوا أحواضا من حجر وتراب حسب عدد الأسر من القصور الثلاثة

وتدوم الدورة الإستغلالية 32 يوما وكل يوم حسب الدلاء المستخرجة فيه



ويسمى مكان استخراج الملح ب: "أفرى" وتم تخصيص حصة من الملح

للرجل الذي أخبر بالمكان دون أن يقوم بالعمل مع أهالي القصر.



تسويق الملح: عن طريق نقله على الدواب في قوافل تتجه نحو القصور

على ضفاف وادي كير وتتم المقايضة : مد ملح = مد ذرة وتصل

القوافل إلى قصور وادي زيز وتافيلالت وكان مد الملح بتافلالت بمقدار

مدين من التمر. وفي زمننا هذا يباع الملح بالقردية وهي: 5 أمداد وثمنها

5 دراهم أو 6 دراهم حسب جودة الملح والملح نوعان: الرخيصة الثمن

ولونها أحمر تصلح علفا للماشية أو ترش بها الجلود للدبغ والبيضاء

مرتفعة الثمن تطحن بالرحى اليدوية أو تدق بالمهراز وتوضع في الطعام




لتعطيه لذة ونكهة طيبة ينقل الملح من أفرى إلى القصر بواسطة الدواب

ومن القصر إلى السوق بواسطة الشاحنات. ومن أقوال أهل بودنيب:

"ماء تولال وقمح زيز وملح ملاحة مخصهوم دواز"


عمل سكان القصور على سقي أراضيهم عن طريق بناء سدود تقليدية

بالحجر والتراب لرفع مستوى الماء وإيصاله إلى المزارع والحقول عبر

السواقي وقد خضعوا لنظام السقي التقليدي الذي اختاروه لأنفسهم وعملوا
به وهو كالتالي:



تم نظام السقي منذ قدم الزمن على الدورة السقوية التي تدوم 26 يوما

وكل يوم يسمى: النوبة وتتكون كل نوبة من 8 أرباع والربع هو 3

ساعات في فصل الشتاء و 2 ساعات



في فصل الخريف حيث يتم نقص الثلث من كل ربع.



وهناك يوم من 26 يوما لزاوية باكنو أي لصالح سيدي محمد بن أحمد

يسقي بها شرفاء باكنو أراضيهم الموجودة بملاحة ويقوم الشرفاء بإيصال

الماء إلى قصر أقربوص حيث توجد المزرعة في اليوم الخاص بالسقي

عندهم وهذا حتى لايخصم التوقيت من أية نوبة أخرى.




تقسيم الدورة السقوية شتاء وربيعا وصيفا.



12يوما بأيت يحيى وخليفة



8أيام بأيت موسى وعلي .



6أيام بأقربوص يدخل فيها يوم الشرفاء وهذه الأيام مقسمة حسب ملكية

كل فرد سواء من هذا القصر أو ذاك. وحسب موقعه في النوبة .



تقسيم الدورة السقوية الخريفية:



هذه الدورة مكونة من 18 يوما حتى لا تضيع منتوجات الذرة التي

تتطلب كمية كبيرة من الماء وتقسم هذه الدورة إلى :


8أيام لأيت يحيى وخليفة .



6 أيام لأيت موسى وعلي.



4 أيام بأقربوص يدخل فيها يوم الشرفاء .