الأحد، 21 مارس 2010

العلاج بالأعشاب عند الرحل = إيسوفار ن إرحالن إسوفار نحشلافن

بضير: حبوب شجر العرعار طبخها في الماء وتصفيته بثوب حياتي مذاقه حلو والإفطار به مرة في اليوم في فصل الصيف "الصمايم " =عند طول النهار وقصر الليل إلى الحد الأقصى
وهو دواء ضد البرد .
إورمي: يضاف إليه "القطران" وكذا حليب عشبة "أم لبينة" والعقرب بعد قتلها وتجفيفها وسحقها ب "تفردوت" = المهراز و بالخليط تدهن مفاصل الصبي الذي يشكو من "الشم" والذي يتقيء بكثرة ويمتنع عن الأكل والرضاعة .
الزعفران الحر: بإضافة "الحنتيت" و"الشبة" = زاريف وخلط الكل بماء بول الأم ثم دهن صماخ الأذنين وبين الرجلين والمفاصل مع تغطية الطفل المصاب حتى العرق وبهذه الطريقة يخرج الشم من المصاب عن طريق التقيء أو البراز.
إحردان = الضب يذبح الحيوان ويشرب دمه ساخنا للطفل الذي تظهر عليه بثور بيضاء "تافوري" وهي علامة لنقص الدم عنده ونقص المناعة وهو علاج السعال الديكي عند الأطفال الرضع ويسمى المرض ب:"حيط"
أنلي ووداد =مخ الأروي = مخ الأيل يجفف هذا المخ ويخلط بحليب الأم ويتم شربه للطفل الذي رضع لبن أمه الحامل لجنين جديد هذا الحليب يسمى:"الغيال" حيث يصاب الطفل بانتفاخ البطن نتيجة هذا اللبن .
تورماج : وهو نبات يوجد في منطقة "تماسينت" يطحن مثل زنبو الزميطة ويشرب.
خروبة: فاكهة مثل الفول شجره يوجد في منطقة المغرب الشرقي مذاقه حلو يصلح لصناعة الشكولاطة يجفف ويطحن لتجفيف ماء البراز الحاد مثل:" بيوسيل"
ألزاز: بإضافة صفار البيض ونبات الحناء تضمد به العضام المفكوكة والمكسرة
إزيكنو: يطبخ كالشاي ويشرب قبل النوم لانه دواء لمغص البطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق